محاضرات الشريعة الاسلامية السنة الثانية حقوق

قم بالتصويت للمقالة

محاضرات الشريعة الاسلامية السنة الثانية

المبحث الأول: القرأن الكريم

القرأن الكريم هو المصدر الأول للتشريع الاسلامي وهو كلام الله سبحانه وتعالى والموحى به إلى رسوله عليه الصلاة والسلام وهو المعجزة البيانية الخالدة لا يأتيه الباطل من حوله ومن خلال هذا المبحث نتطرق لتعريف القرأن الكريم ثم تبيان بعض خصائصه و أحكامه وحجيته عليها.

المطلب الأول: ماهية القرأن الكريم

أولا: تعريف القرأن الكريم1- القرأن في اللغة :

مصدر قرأ بمعنى تلا،أو بمعنى جمع،نقول قرأ فلان قراءة وفي هذا يقول عز وجل ((وقرأن الفجر إن قرأن الفجر كان مشهودا)) فعلى المعنى الأول تلا يكون مصدر بمعنى إسم المفعول أي بمعنى متلو وعلى المعنى الثاني جمع يكون مصدرا بمعنى إسم الفاعل أي بمعنى جامع لجمعه الأخبار والأحكام ويمكن أن يكون بمعنى إسم المفعول أيضا أي بمعنى مجموع لأنه جمع في المصاحف والصدور.

2- تعريف القرأن في الشرع :

كلام الله المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى (( إنا نحن نزلنا عليك القرأن تنزيلا)) وباللغة العربية والمنقول عنه إلى يومنا هذا متواثرا بلا شبهة الموجود بين دفتي المصحف المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس وقال تعالى ((إنا أنزلناه قرأنا عربيا لعلكم تعقلون)). ورغم أن القرأن الكريم غني عن التعريف فإنه عرف مجموعة من التعاريف نذكر البعض منها رغم أنها لا تخرج عن التعريف أعلاه.
((القرأن كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس)).
((القرأن كلام الله الموحى به إلى محمد بن عبد الله الصلاة والسلام وباللغة العربية المنقول بالتواثر المعجزة لفظا ومعنى المتعبد بتلاوته الموجود بين دفتي المصحف المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس)).
هذه التعاريف رغم اختلافها في الصياغة فهي لها نفس المعنى ومنها يمكن إستخراج مجموعة من الخصائص التي يتميز بها القرأن الكريم.

ثانيا: خصائص القرأن الكريم

يمتاز القرأن الكريم بخصائص عديدة منها
1- أنه كلام الله عز وجل الموحى به إلى رسوله صلى الله عليه وسلم: تعني هذه الخاصية أن القرأن ومعانيه كلاهما منزل من عند الله تعالى فهو النظم والمعنى جميعا أي أن القرأن الكريم إسم لكل من النظم المعجز والمعنى المستفاد وهو ما عليه الائمة الأربع وظيفة الرسول إنما هي تلقيه عن الله تعالى وتبليغه إلى الناس وبيان ما يحتاج إلى البيان.

وللاطلاع على محاضرات الشريعة الاسلامية السنة الثانية والذي يحتوي على 23 صفحة بصيغة PDF

من فضلك لا تنسى مشاركة الموضوع لإفادة أصدقائك وتقديرا لجهودنا:

عن الأستاذ زروق عبد الحفيظ

الاستاذ زروق عبد الحفيظ مدير و مشرف موقع المكتبة القانونية الجزائرية من مواليد 1983 حاصل على شهادة ليسانس من جامعة قاصدي مرباح بورقلة متحصل على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من نفس الجامعة و حاليا يمارس مهنة المحاماة أحب إفادة جميع طلاب القانون بدأت نشر المحتوى القانوني باللغة العربية منذ سنة 2013 ، حيث أسست المكتبة القانونية الجزائرية من أجل إفادة طالب القانون بجميع مايحتاجه خلال دراسته وبحوثه،اللهم إجعلنا سببا في إفادة ومساعدة الاخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *